المسلم يسلم علي نفسه اذا دخل بيتًا ليس فيه أحد
Posted by الرب معنا في 29/10/2010
تعالوا نشوف الآية دي من القرآن !!
فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ [النور 61]
سلموا علي انفسكم؟
يعني المسلم لازم يسلم علي نفسه !!
واحد ييجي يقولي : انت جاهل مش فاهم التفسير
قصد الآية انه يسلم علي الناس اللي يدخل بيوتهم
طيب ولو دخل و ملقاش حد خالص يعمل ايه؟
هيسلم علي نفسه
واحد يقولي غلط .. دا استنتاج منك
اقوله لأ يا سيدي دا تفسير المفسرين
طيب تعالوا نقرأ
اقتباس:
تفسير الإمام ابن كثير
فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم ” قال سعيد بن جبير والحسن البصري وقتادة والزهري : يعني فليسلم بعضكم على بعض وقال ابن جريج أخبرني أبو الزبير سمعت جابر بن عبد الله يقول : إذا دخلت على أهلك فسلم عليهم تحية من عند الله مباركة طيبة قال ما رأيته إلا يوجبه قال ابن جريج وأخبرني زياد عن ابن طاوس أنه كان يقول : إذا دخل أحدكم بيته فليسلم قال ابن جريج قلت لعطاء أواجب إذا خرجت ثم دخلت أن أسلم عليهم ؟ قال لا ولا أوثر وجوبه عن أحد ولكن هو أحب إلي وما أدعه إلا ناسيا وقال مجاهد : إذا دخلت المسجد فقل السلام على رسول الله وإذا دخلت على أهلك فسلم عليهم
|
اقتباس:
تفسير الجلالين
|
اقتباس:
تفسير الطبري
فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً وقوله : { فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله } اختلف أهل التأويل في ذلك , فقال بعضهم : معناه : فإذا دخلتم أيها الناس بيوت أنفسكم , فسلموا على أهليكم وعيالكم . ذكر من قال ذلك : 19891 -حدثنا الحسن , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا معمر , عن الزهري وقتادة في قوله : { فسلموا على أنفسكم } قالا : بيتك , إذا دخلته فقل : سلام عليكم . 19892 – حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثني حجاج , عن ابن جريج : { فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم } قال : سلم على أهلك
|
واخدين بالكم من كمية علامات التعجب اللي حاططها الطبري في تفسيره ؟
واضح ان الأمر عجيب بالنسبة للطبري أيضا ليس فقط بالنسبة إليَّ
اقتباس:
تفسير القرطبي
فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ اختلف المتأولون في أي البيوت أراد ; فقال إبراهيم النخعي والحسن : أراد المساجد ; والمعنى : سلموا على من فيها من ضيفكم . فإن لم يكن في المساجد أحد فالسلام أن يقول المرء : السلام على رسول الله . وقيل : يقول السلام عليكم ; يريد الملائكة , ثم يقول : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . وذكر عبد الرزاق أخبرنا معمر عن عمرو بن دينار عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ” فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم ” الآية , قال : إذا دخلت المسجد فقل السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. وقيل : المراد بالبيوت البيوت المسكونة ; أي فسلموا على أنفسكم . قاله جابر بن عبد الله وابن عباس أيضا وعطاء بن أبي رباح. وقالوا : قلت : هذا الحديث ثبت معناه مرفوع من حديث جابر , خرجه مسلم . وفي كتاب أبي داود عن أبي مالك الأشجعي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ولج الرجل بيته فليقل اللهم إني أسألك خير الولوج وخير الخروج باسم الله ولجنا وباسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا ثم ليسلم على أهله ). ” تحية ” مصدر ; لأن قوله : ” فسلموا ” معناه فحيوا . وصفها بالبركة لأن فيها الدعاء واستجلاب مودة المسلم عليه . ووصفها أيضا بالطيب لأن سامعها يستطيبها. والكاف من قوله : ” كذلك ” كاف تشبيه . و ” ذلك ” إشارة إلى هذه السنن ; أي كما بين لكم سنة دينكم في هذه الأشياء يبين لكم سائر ما بكم حاجة إليه في دينكم .
|
تعالوا نشوف الأحاديث عن هذا الموضوع !!
اقتباس:
مصنف ابن ابي شيبة – كتاب الادب (جزء 1 ص 80 ) في الرجل يدخل البيت ليس فيه أحد
( 1 ) ابن عيينة عن عمرو عن عكرمة قال : إذا دخلت بيتا ليس فيه أحد فقل : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . ( 2 ) حميد بن عبد الرحمن عن هشام بن سعد عن نافع عن ابن عمر سفي الرجل يدخل في البيت أو في المسجد ليس فيه أحد ، قال : يقول : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . ( 3 ) وكيع عن سفيان عن أبي سنان عن ماهان في قوله تعالى : ( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عبد الله مباركة طيبة ) قال : تقول : السلام علينا من ربنا
|
اقتباس:
مستدرك الحاكم (جزء 5 ص 110)
|
اقتباس:
عن ابن عمر : كان إذا
دخل بيتا ليس فيه أحد قال : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ولم يرد ابن عمر السلام على نفسه الراوي: نافع المحدث: ابن مفلح – المصدر: الآداب الشرعية – الصفحة أو الرقم: 1/398
|
اقتباس:
أثر مجاهد بن جبر أثرا إبراهيم النخعي
|
نستكمل ما جاء بالكتب الاسلامية .. رغم اني اتعجب من اعطاء الموضوع كل هذا القدر من الاهتمام رغم تفاهته
اقتباس:
جاء في كتاب غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب مطلب : في استحباب تسليم الرجل على أهل بيته . ( وسلم ) استحبابا ( إذا ما جئت ) أي : زمان مجيئك ( بيتك ) على أهله ( تهتد ) لمتابعة السنة الغراء ، وفعلك الذي هو خير وأحرى . أخرج الترمذي وقال : حسن غريب عن أنس رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم عليهم تكون بركة عليك وعلى أهل بيتك } . وقول الناظم بيتك مجاراة للفظ الحديث وإلا فبيت غيره كبيته ، فيسن أن يسلم إن دخل بيته أو بيتا مسكونا له أو لغيره لقوله تعالى { فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله } . وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا ولج أحدكم بيته فليقل : اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج ، بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا ، وعلى الله ربنا توكلنا ، ثم ليسلم على أهله } رواه أبو داود . وشمل إطلاق قول الناظم ( وسلم إذا ما جئت بيتك ) ما إذا كان بيته خاليا وهو مراد . قال في الآداب الكبرى : ومن دخل بيتا خاليا سلم على نفسه وعلى الملائكة ورد هو السلام على نفسه كما في الرعاية ، ولم يذكر غيره أنه يرد السلام على نفسه . قال ابن مفلح ويعايى بهذه المسألة أن المسلم هو يرد السلام . ويتوجه منه تخريج فيمن عطس وليس بحضرته أحد أنه يرد على [ ص: 292 ] نفسه . وظاهر كلام بعضهم اختصاص البيت المسكون بالسلام دون الخالي واختاره ابن العربي من المالكية . وروى سعيد بإسناد جيد عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما كان إذا دخل بيتا ليس فيه أحد قال : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، ولم يرد ابن عمر السلام على نفسه . وقال الشيخ وجيه الدين في شرح الهداية : إذا دخل بيتا خاليا أو مسجدا خاليا فليقل : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين لقوله تعالى { فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم } وقال ابن الجوزي : في الآية أقوال ، قيل : بيوت أنفسكم فسلموا على أهاليكم وعيالكم ، وقيل : المساجد سلموا على من فيها ، وقيل : المعنى إذا دخلتم بيوت غيركم فسلموا عليهم . والذي قاله وجيه الدين قاله جماعة من المالكية والشافعية ، وذكره القرطبي في تفسير الآية عن ابن عباس وجابر وعطاء ، فحصل مما ذكرنا أن والمعتمد لا يجب الرد خلافا لظاهر الرعاية ، ولعله لا يستحب ، والله الموفق .
|
ولا يبدو ان هذا نهاية المطاف
فالمسلمين أيضا بعد ان تم تشويه عقولهم و فكرهم بهذه التفاهات و هذا الهراء
انشغلوا بالسؤال عنها
و طبعا الشيوخ يجيبون علي كل ما هو تافه بالتفصيل الممل
اقتباس:
إذا لم يكن في البيت أحد فهل يسلم ؟
سمعت من ناس كثيرين بأننا يجب أن نقول السلام عليكم عندما ندخل للبيت حتى وإن لم يكن هناك أحد بالبيت ( قلها لنفسك ) ، فهل هذا صحيح ؟ ما هو الدليل على هذا ؟. الحمد لله السلام عند دخول البيت مستحب لا واجب ، روى أبو داود (5096) عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا وَلَجَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَوْلَجِ وَخَيْرَ الْمَخْرَجِ بِسْمِ اللَّهِ وَلَجْنَا وَبِسْمِ اللَّهِ خَرَجْنَا وَعَلَى اللَّهِ رَبِّنَا تَوَكَّلْنَا ثُمَّ لِيُسَلِّمْ عَلَى أَهْلِهِ . صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (225) . وروى الترمذي (2698) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا بُنَيَّ إِذَا دَخَلْتَ عَلَى أَهْلِكَ فَسَلِّمْ ، يَكُنْ بَرَكَةً عَلَيْكَ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ . قال الألباني في تخريج المشكاة (4652) : حديث حسن بطرقه. ففي هذين الحديثين استحباب تسليم الرجل على أهل بيته إذا دخل البيت . وأما استحباب تسليم الرجل على نفسه إذا دخل بيتاً ليس فيه أحد ، فاستدل العلماء على ذلك بأدلة : 1- عموم قوله تعالى: ( فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ) النور / 61 . قال النووي رحمه الله في كتابه “الأذكار” (ص 49) : يستحب أن يقول : بسم الله ، وأن يكثر من ذكر الله تعالى ، وقال الحافظ : وَيَدْخُل فِي عُمُوم إِفْشَاء السَّلام , السَّلام عَلَى النَّفْس لِمَنْ دَخَلَ مَكَانًا لَيْسَ فِيهِ أَحَد , لِقَوْلِهِ تَعَالَى : ( فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسكُمْ ) الآيَة اهـ . واختار بعض المفسرين -كابن جرير- أن معنى الآية : ( فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ) أي : ليسلم بعضكم على بعض كقوله تعالى : ( وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ) النساء / 29 . وقال القرطبي : والأوجه أن يقال : إن هذا عام في دخول كل بيت ، فإن كان فيه ساكن مسلم يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، 2- ثبوت ذلك عن بعض الصحابة . روى البخاري في “الأدب المفرد” (1055) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : إذا دخل البيت غير المسكون فليقل : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . قال الحافظ : سنده حسن . وحسنه الألباني في صحيح الأدب المفرد (806) . وقال مجاهد : إذا دخلت المسجد فقل : السلام على رسول الله ، وإذا دخلت على أهلك فسلم عليهم ، والله أعلم . |
و أخيرا ..
أتعجب مما علمكم إياه القرآن و رسول الاسلام
إذا دخل المسلم بيتاً فارغاً ليس فيه أحد
فليسلم علي نفسه و يقول : السلام علينا و علي عباد الله الصالحين
هل تجدون الأمر منطقيّ؟
اليس في هذا الكلام عبث بعقول البشر و تسفيه من قدرهم و عقلهم؟ !!
وما يلهب غيظي بصراحة هو تفسير الطبري
الطبري استرسل في التفسير باستفاضة و بالتفصيل الممل
و كأن الامر من أهم ما في الاسلام
وكأن الامر حاسم و فارق
كان يكفي ان نعرف ان الانسان المحترم يجب ان يسلم علي أي ناس يدخل عليهم أي مكان ..
ولا داعي لكل هذا الهراء الذي يملأ الكتب الاسلامية !!
و العجيب في الأمر ان الطبري نفسه الذي أورد كل هذا العبث .. يضع علامة تعجب بعد كل تفسير
وكأنه غير راضٍ عما يفعل !!
لكن واضح انه الغي عقله و القاه في أول سلة مهملات قبل البدء في تفسير القرآن
فالقرآن أبعد ما يكون عن العقل
ومن استخدم فيه عقله .. انفجر عقله قبل أن يكمل قراءه ربعه !!
اشفق عليكم اعزائي المسلمين من هذه التعاليم التافهة !!
الم تحن اللحظة التي تلقون بكل هذا الهراء الي سلة مهملات و تقبلوا النور الحقيقي؟!!
سلام السيد الرب يسوع المسيح الذي يفوق كل عقل
اترك تعليقًا