مـــدونـــة الأوهـــام الإســلامـــيــــة

{ فَلْيَعْلَمْ أَنَّ مَنْ رَدَّ خَاطِئًا عَنْ ضَلاَلِ طَرِيقِهِ، يُخَلِّصُ نَفْسًا مِنَ الْمَوْتِ، وَيَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا }يعقوب 20:5

سلسلة تحريف القرآن 127 آية حذفت من سورة الاحزاب !!

Posted by الرب معنا في 13/10/2010


127 آية حذفت من سورة الاحزاب

سورة الاحزاب – سورة 33 – آية 1

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا

القرطبي:

سورة الأحزاب مدنية في قول جميعهم . نزلت في المنافقين وإيذائهم رسول الله صلى الله عليه وسلم , وطعنهم فيه وفي مناكحته وغيرها . وهي ثلاث وسبعون آية .

وكانت هذه السورة تعدل سورة البقرة . وكانت فيها آية الرجم : ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم ) ; ذكره أبو

بكر الأنباري عن أبي بن كعب . وهذا يحمله أهل العلم على أن الله تعالى رفع من الأحزاب إليه ما يزيد على ما في أيدينا , وأن آية الرجم رفع لفظها . وقد حدثنا أحمد

بن الهيثم بن خالد قال حدثنا أبو عبيد القاسم بن سلام قال حدثنا ابن أبي مريم عن ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة عن عائشة قالت : كانت سورة

الأحزاب تعدل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مائتي آية , فلما كتب المصحف لم يقدر منها إلا على ما هي

الآن . قال أبو بكر : فمعنى هذا من قول أم المؤمنين عائشة : أن الله تعالى رفع إليه من سورة الأحزاب ما يزيد على ما

عندنا .

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=33 &nAya=1

 

الإتقان في علوم القرآن – الإتقان في علوم القرآن ( 18 من 30 )

قال‏:‏ حدثنا ابن أبي مريم عن أبي لهيعة عن أبي الأسود عن عروة بن الزبير بن عائشة قالت‏:‏ كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي صلى الله

عليه وسلم مائتي آية فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هو الآن‏.‏

وقال‏:‏ حدثنا إسماعيل بن جعفر عن المبارك بنفضالة عن عاصم بن أبي النجود عن ذر بن حبسش‏:‏ قال لي أبيّ بن كعب‏:‏ كأين تعد سورة الأحزاب قلت‏:‏

اثنتين وسبعين آية أوثلاثة وسبعين آية قال‏:‏ إن كانت لتعدل سورة البقرة وإن كنا لنقرأ فيها آية الرجم‏.‏

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=18&SW

الآية – وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا موجودة خطأ في القرآن

سورة الاسراء – سورة 17 – آية 23

وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا

القرطبي:

” قضى ” أي أمر وألزم وأوجب . قال ابن عباس والحسن وقتادة : وليس هذا قضاء حكم بل هو قضاء أمر . وفي مصحف ابن مسعود ” ووصى “

وهي قراءة أصحابه وقراءة ابن عباس أيضا وعلي وغيرهما , وكذلك عند أبي بن كعب . قال ابن عباس : إنما هو ” ووصى ربك ” فالتصقت إحدى

الواوين فقرئت ” وقضى ربك ” إذ لو كان على القضاء ما عصى الله أحد .

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=17 &nAya=23

قائل الآية فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ هو عمر بن الخطاب وقيل عبد الله بن أبي سرح وليس محمد

سورة المؤمنون – سورة 23 – آية 14

ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ

القرطبي:

فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ

يروى أن عمر بن الخطاب لما سمع صدر الآية إلى قوله ” خلقا آخر ” قال فتبارك الله أحسن الخالقين ; فقال رسول الله صلى الله عليه

وسلم : ( هكذا أنزلت ) . وفي مسند الطيالسي : ونزلت ” ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ” الآية ; فلما نزلت قلت أنا : تبارك الله أحسن الخالقين ;

فنزلت ” تبارك الله أحسن الخالقين ” . ويروى أن قائل ذلك معاذ ابن جبل . وروي أن قائل ذلك عبد الله بن أبي سرح , وبهذا السبب ارتد وقال : آتي بمثل ما يأتي محمد

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=23 &nAya=14

قائل الآية فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ هو عبد الله بن أبي سرح وليس محمد

سورة الانعام – سورة 6 – آية 93

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أ

َيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ

القرطبي:

وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ

” من ” في موضع خفض ; أي ومن أظلم ممن قال سأنزل , والمراد عبد الله بن أبي سرح الذي كان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم ارتد ولحق

بالمشركين . وسبب ذلك فيما ذكر المفسرون أنه لما نزلت الآية التي في ” المؤمنون ” : ” ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ” [ المؤمنون : 12 ] دعاه النبي

صلى الله عليه وسلم فأملاها عليه ; فلما انتهى إلى قوله ” ثم أنشأناه خلقا آخر ” [ المؤمنون : 14 ] عجب عبد الله في تفصيل خلق الإنسان فقال :

” تبارك الله أحسن الخالقين “ [ المؤمنون : 14 ] . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وهكذا أنزلت علي ) فشك عبد الله حينئذ

وقال : لئن كان محمد صادقا لقد أوحي إلي كما أوحي إليه , ولئن كان كاذبا لقد قلت كما قال . فارتد عن الإسلام ولحق بالمشركين

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=6& nAya=93

الآية – يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا موجودة خطأ في القرآن

سورة النور – سورة 24 – آية 27:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ

القرطبي:

الثالثة : مد الله سبحانه وتعالى التحريم في دخول بيت ليس هو بيتك إلى غاية هي الاستئناس , وهو الاستئذان . قال ابن وهب قال مالك : الاستئناس فيما نرى والله أعلم الاستئذان ; وكذا في قراءة أبي وابن عباس وسعيد بن جبير ” حتى تستأذنوا وتسلموا على أهلها “

الرابعة : وروي عن ابن عباس وبعض الناس يقول عن سعيد بن جبير ” حتى تستأنسوا ” خطأ أو وهم من الكاتب , إنما هو ” حتى تستأذنوا “

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=24 &nAya=27

الآية – لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ هي موجودة ناقصة في القرآن

سورة البقرة – سورة 2 – آية 198:

لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=2& nAya=198

صحيح البخاري – البيوع – ما جاء في قول الله تعالى فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في

حديث 1909

‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏
‏كانت ‏ ‏عكاظ ‏ ‏ومجنة ‏ ‏وذو المجاز ‏ ‏أسواقا في الجاهلية فلما كان الإسلام فكأنهم ‏ ‏تأثموا ‏ ‏فيه فنزلت ‏
‏ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم ‏

في مواسم الحج قرأها ‏ ‏ابن عباس

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1909&doc=0

صحيح البخاري – البيوع – الأسواق التي كانت في الجاهلية فتبايع بها الناس في الإسلام

حديث 1956

‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏
‏كانت ‏ ‏عكاظ ‏ ‏ومجنة ‏ ‏وذو المجاز ‏ ‏أسواقا في الجاهلية فلما كان الإسلام ‏ ‏تأثموا ‏ ‏من التجارة فيها فأنزل الله ‏
‏ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم ‏
‏في مواسم الحج قرأ ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏كذا

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1956&doc=0

صحيح ابن خزيمة – كتاب المناسك 28 من 28

‏[‏3055‏]‏ حدثنا بندار حدثنا أبو بكر الحنفي حدثنا بن أبي ذئب بهذا الإسناد بمثله ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا أحمد بن عبدة أخبرنا حماد بن زيد عن عبيد الله بن أبي يزيد قال سمعت بن الزبير يقرأها ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم في مواسم الحج

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=382&CID=28

الآية – وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى هي موجودة خطأ في القرآن

سورة النور – سورة 24 – آية 27:
وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=92 &nAya=1

صحيح البخاري – تفسير القرآن – وما خلق الذكر والأنثى

حديث 4563

‏حدثنا ‏ ‏عمر بن حفص ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏قال ‏
‏قدم أصحاب ‏ ‏عبد الله ‏ ‏على ‏ ‏أبي الدرداء ‏ ‏فطلبهم فوجدهم فقال ‏ ‏أيكم يقرأ على قراءة ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال كلنا قال فأيكم أحفظ فأشاروا إلى ‏ ‏علقمة ‏ ‏قال كيف سمعته يقرأ ‏
‏والليل إذا يغشى ‏

قال ‏ ‏علقمة ‏ ‏والذكر والأنثى قال أشهد أني سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقرأ هكذا وهؤلاء يريدوني على أن أقرأ ‏

وما خلق الذكر والأنثى ‏
‏والله لا أتابعهم ‏

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4563&doc=0

صحيح البخاري – كتاب التفسير 141 من 209

2 ـ باب ‏{‏وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى‏}‏

4994 ـ حَدَّثَنَا عُمَرُ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ قَدِمَ أَصْحَابُ عَبْدِ اللَّهِ عَلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ فَطَلَبَهُمْ فَوَجَدَهُمْ فَقَالَ أَيُّكُمْ يَقْرَأُ عَلَى قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كُلُّنَا‏.‏

قَالَ فَأَيُّكُمْ يَحْفَظُ وَأَشَارُوا إِلَى عَلْقَمَةَ‏.‏ قَالَ كَيْفَ سَمِعْتَهُ يَقْرَأُ ‏{‏وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى‏}‏‏.‏ قَالَ عَلْقَمَةُ ‏{‏وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى‏}‏‏.‏ قَالَ أَشْهَدُ أَنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم

يَقْرَأُ هَكَذَا، وَهَؤُلاَءِ يُرِيدُونِي عَلَى أَنْ أَقْرَأَ ‏{‏وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى‏}‏ وَاللَّهِ لاَ أُتَابِعُهُمْ‏.‏

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=13&CID=141

الآية – حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ موجودة ناقصة في القرآن

سورة البقرة – سورة 2 – آية 238:

حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=2& nAya=238

سنن الترمذي – تفسير القرآن عن رسول الله – ومن سورة البقرة

حديث 2908

‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏قال ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏الأنصاري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏القعقاع بن حكيم ‏‏عن ‏ ‏أبي يونس ‏ ‏مولى ‏ ‏عائشة ‏ ‏قال
‏أمرتني ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أن أكتب لها مصحفا فقالت ‏ ‏إذا بلغت هذه الآية ‏ ‏فآذني ‏

حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى

فلما بلغتها ‏ ‏آذنتها ‏ ‏فأملت علي حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين وقالت سمعتها من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه

وسلم ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏حفصة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2908&doc=2

قائل الآية – عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا هو عمر وليس الله

سورة التحريم – سورة 66 – آية 5:

عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا

ابن كثير:

عن حميد عن أنس قال : قال عمر اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه فقلت لهن ” عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا

منكن” فنزلت هذه الآية وقد تقدم أنه وافق القرآن في أماكن منها في نزول الحجاب ومنها في أسارى بدر ومنها قوله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فأنزل

الله تعالى ” واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى “

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=66 &nAya=5

صحيح البخاري – تفسير القرآن – قوله عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن

حديث 4535

‏حدثنا ‏ ‏عمرو بن عون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏عن ‏ ‏حميد ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال قال ‏ ‏عمر ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏ا

جتمع نساء النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في الغيرة عليه فقلت لهن ‏

عسى ربه إن طلقكن أن ‏ ‏يبدله ‏ ‏أزواجا خيرا منكن
‏فنزلت هذه الآية

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4535&doc=0

الآية – إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ موجودة خطأ في القرآن

سورة الذاريات – سورة 51 – آية 58

إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ

ابن كثير:

إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ” قال الإمام أحمد حدثنا يحيى بن آدم وأبو سعيد قالا حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن

مسعود رضي الله عنه قال أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إني أنا الرزاق ذو القوة المتين

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=51 &nAya=58

سنن الترمذيالقراءات عن رسول اللهومن سورة الذاريات

حديث 2864

‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏

‏أقرأني رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏إني أنا الرزاق ذو القوة المتين ‏

قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2864&doc=2

مسند أحمدمسند المكثرين من الصحابةمسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه

حديث 3554

‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏

أقرأني رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إني أنا

الرزاق ذو القوة المتين

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3554&doc=6

الآية – يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ هي موجودة خطأ في القرآن

سورة الجمعة – سورة 62 – آية 9

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ

ابن كثير:

إنما سميت الجمعة جمعة لأنها مشتقة من الجمع فإن أهل الإسلام يجتمعون فيه في كل أسبوع مرة بالمعابد الكبار وفيه كمل جميع الخلائق فإنه اليوم السادس من الستة التي خلق الله فيها السماوات والأرض وفيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة وفيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يسأل فيها الله خيرا إلا أعطاه إياه كما ثبتت بذلك الأحاديث الصحاح . وقال ابن أبي حاتم حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا عبيدة بن حميد عن منصور عن أبي معشر عن إبراهيم عن علقمة عن قرثع الضبي حدثنا سلمان قال : قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم” يا سلمان ما يوم الجمعة ؟ ” قلت الله ورسوله أعلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يوم الجمعة يوم جمع الله فيه أبواكم – أو أبوكم ” وقد روي عن أبي هريرة من كلامه نحو هذا فالله أعلم وقد كان يقال له في اللغة القديمة يوم العروبة وثبت أن الأمم قبلنا أمروا به فضلوا عنه واختار اليهود يوم السبت الذي لم يقع فيه خلق آدم واختار النصارى يوم الأحد الذي ابتدئ فيه الخلق واختار الله لهذه الأمة يوم الجمعة الذي أكمل الله فيه الخليقة كما أخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الرزاق عن معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا ثم إن هذا يومهم الذي فرض الله عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له فالناس لنا فيه تبع اليهود غدا والنصارى بعد غد ” لفظ البخاري وفي لفظ لمسلم” أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا فكان لليهود يوم السبت وكان للنصارى يوم الأحد فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة فجعل الجمعة والسبت والأحد وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة المقضي بينهم قبل الخلائق ” وقد أمر الله المؤمنين بالاجتماع لعبادته يوم الجمعة فقال تعالى ” يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ” أي اقصدوا واعمدوا واهتموا في سيركم إليها وليس المراد بالسعي هاهنا المشي السريع وإنما هو الاهتمام بها كقوله تعالى ” ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن ” وكان عمر بن

الخطاب وابن مسعود رضي الله عنهما يقرآنها ” فامضوا إلى ذكر الله

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=62 &nAya=9

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: