مـــدونـــة الأوهـــام الإســلامـــيــــة

{ فَلْيَعْلَمْ أَنَّ مَنْ رَدَّ خَاطِئًا عَنْ ضَلاَلِ طَرِيقِهِ، يُخَلِّصُ نَفْسًا مِنَ الْمَوْتِ، وَيَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا }يعقوب 20:5

معجـــزة الإســـراء و المعـــراج خرافة من خرافـات الإسلام

Posted by الرب معنا في 17/09/2010


 

معجـــزة الإســـراء و المعـــراج

(خرافة من خرافـات الإسلام ) !

بقلم المتنصر المغربي صامد

(1)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بداية نقوم بالتعريف بالإسراء والمعراج

الإسراء والمعراج في الإسلام هو ما حدث مع النبي محمد اذ ادعى انه اسري به ليلا من مكة إلى بيت المقدس في فلسطين أي إنتقل ليلا من مكة إلى القدس ثم عرج به إلى الملآ الآعلى عند سدرة المنتهى أي صعد إلى السماء ..

ويذكر القرآن الحادثة في مطلع سورة الإسراء :

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.

( سورة الإسراء ـ آية 1 )

ويذكر أن جدلاً قد ثار بين العرب آنذاك عندما أفضى رسول الإسلام لمن حوله بتلك الحادثة التي استغرقت النبي ليلة ذهب بها من مكة المكرمة إلى القدس ومنها إلى السماء السابعة ويؤمن المسلمون إيماناً قاطعاً بتلك الحادثة

أولا سنناقش تاريخ حدوث هذه ” المعجزة ” المزعومة !

من المعلـوم عند الجميع أن كل حادثة نجد لـها تاريخـا محددا و زمنـا لحدوثهـا فهل ينطبق هذا الأمر مع الإسراء و المعراج ؟!

لكن الأمر المحير أن العلمـاء قد إختلفوا فـي تحديد تاريخ حدوثهـا !

 لنقرأ :

قال الحافظ ابن حجر :

الأقوال في ذلك أكثر من عشرة أقوال ، حتى أن منهـا : أن ذلك قبل البعثة ، و منهـا : بعد الهجرة ، و قيل قبلها بخمس ، و قيل قبلها بست ، و قيل قبلها بسنة و شهرين كما قال ابن عبد البر.
( فتح الباري ـ الجزء السابع ـ ص 203 )

فمن بين هذه الخلافات الكثيرة حددوا لـنا يا مسلمين الفترة المحددة لحدوث الإسراء و المعراج !

هل قبل البعثة ؟!

أم بعد الهجرة ؟!

أم قبل الهجرة بخمس أشهر أم ست أشهر ؟!

أم قبل الهجرة بسنة و شهرين ؟!

و من بين هذه الإختلافات الكثيرة التي تحملها روايات حدوث الإسراء و المعراج ..

الإختلاف في تحديد المكـان الذي بدأت منه هذه الحادثة :

فقد قيل أن محمد كان في بيت أم هانىء بنت أبي طالب !

و قيل إنه كان يتوسد بردة في ظل الكعبة خلال هذه الليلة !

و قيل أنه كان نائماً في بيته !

فأي هو المكان بالتحديد الذي بدأت منه هذه الحادثة يـا مسلمين ؟!

و بين هذه الإختلافـات أيضا !

الإخـتـلاف فــي هــل ذهـب بـروحه فقط أم بـروحه و جسـده !

فهناك من قال إنه كان بالروح فقط لأن الجسد الإنساني ما كان ليحتملها !

و هناك من قـال أنه قد تمت بالروح و الجسد !

و منهم أيـضا من قـال أنهـا كانت مجرد رؤيـا !

هذا و من قال : إن هذه الرحلة كانت بالروح فقط !

استند إلى قول القرآن :

وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ.

( سورة الإسراء ـ آية 60 )

حيث قال :

إن الرؤيا مصدر “رأى” الحُلْمية لا البصرية ، فإن مصدر ” رأي ” البصرية هو رؤية !

و هناك من قـال أن الإسراء و المعراج قد تم بالروح و الجسد معاً !

و قد استند في هذا إلـى قول القرآن :

أسرى بعبده ولفظ العبد لا يطلق في اللغة على الروح فقط ، بل على الإنسان كله : روحه وجسده ، كما جاء ذلك في مواضع كثيرة من القرآن مثل قول القرآن :

أرأيت الذي ينهى عبدًا إذا صلى

( العلق : 9 – 10 )

و أيضا قول القرآن :

وأنه لما قام عبد الله يدعوه

( الجن : 19 )

وهنالك من يقول أنها رؤيـا !

فأي الأراء هي الصواب من بين كل هذه الخلافات يا مسلمين ؟!

لكن لنأخد الرأي السائد و هو أنها كانت رحلة بالروح و الجسد معا !

و حسب كل ما عرضناه أعلاه من خلافـات إسلامية حول هذه الحادثة !

هنالك أيضا خلافـات على تفاصليها أيضا !

هل صلى بالأنبياء ؟!
عدد الكؤوس التي قدمت له ؟!
أسمـاء الأنبياء ؟!

خصوصا أن الذين رواو هذه التفـاصيل لم يكونوا شهود عليهــا !

بحيث أن جل الرويات رواهـا أنس بن مالك و هو لم يكون موجودا فـي مكة !

بحيث أن أنس بن مالك أهذته أمه لمحمد لكي يخدمه و هو 10 سنوات عندمـا هاجر إلـى المدينة !

نمر إلـى حدث مهم جدا من هذه الخرافــة

حــادثة شــق الصــدر !

 

 

لنقرأ :

حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن عبد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏شريك بن عبد الله ‏ ‏أنه قال سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏يقول ‏

‏ليلة أسري برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من ‏ ‏مسجد الكعبة ‏ ‏أنه جاءه ثلاثة نفر ‏ ‏قبل أن يوحى إليه ‏ ‏وهو نائم في ‏ ‏المسجد الحرام ‏ ‏فقال أولهم أيهم هو فقال أوسطهم هو خيرهم فقال آخرهم خذوا خيرهم فكانت تلك الليلة فلم يرهم حتى أتوه ليلة أخرى ‏ ‏فيما يرى قلبه وتنام عينه ‏ ‏ولا ينام قلبه وكذلك الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم فلم يكلموه حتى احتملوه فوضعوه عند ‏ ‏بئر زمزم ‏ ‏فتولاه منهم ‏ ‏جبريل ‏فشق ‏ ‏جبريل ‏ ‏ما بين نحره إلى ‏ ‏لبته ‏ ‏حتى فرغ من صدره وجوفه فغسله من ماء ‏ ‏زمزم ‏ ‏بيده حتى أنقى جوفه ثم أتي ‏ ‏بطست ‏ ‏من ذهب فيه ‏ ‏تور ‏ ‏من ذهب محشوا إيمانا وحكمة فحشا به صدره ولغاديده ‏ ‏يعني عروق حلقه ثم أطبقه.

(صحيح البخاري ـ التوحيد ـ قوله وكلم الله موسى تكليما ـ رقم الحديث 6963 )

و نحن نتسأل :

هل المـاء يطهر الخطايا و النجاسات الروحية ؟!

و هل الخطايا شيء ملموس مادي حتى يتم تطهيره بالمـاء ؟!

و هل الحكمة و الإيمان صاروا في طست من ذهب يحشا بهما في صدر محمد أو قلبه ؟!

نتابع مع تفنيد هذه الخرافـة الإسلامية

و نمر إلى أمر في غاية الأهمية و هو :

نـعــت الرســول للـمســجـــد
الأقــــــصى !

 

لنقرأ :

60805 – لما كان ليلة أسري بي ، وأصبحت بمكة فظعت بأمري ، وعرفت أن الناس مكذبي . فقعد معتزلا حزينا . قال : فمر عدو الله أبو جهل ، فجاء حتى جلس إليه ، فقال له – كالمستهزئ – : هل كان من شيء ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم . قال : ما هو ؟ قال : إنه أسري بي الليلة . قال : إلى أين ؟ قال : إلى بيت المقدس . قال : ثم أصبحت بين ظهرانينا ؟ قال : نعم . فلم ير أنه يكذبه مخافة أن يجحده الحديث إذا دعا قومه إليه ، قال : أرأيت إن دعوت قومك تحدثهم ما حدثتني ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم . فقال : هيا معشر بني كعب بن لؤي ! فانتفضت إليه المجالس ، وجاءوا حتى جلسوا إليهما ، قال : حدث قومك بما حدثتني . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني أسري بي الليلة . قالوا : إلى أين ؟ قال : إلى بيت المقدس . قالوا : ثم أصبحت بين ظهرانينا ؟ قال : نعم . قال : فمن بين مصفق ، ومن بين واضع يده على رأسه متعجبا للكذب ؛ زعم ! قالوا : وهل تستطيع أن تنعت لنا المسجد – وفي القوم من قد سافر إلى ذلك البلد ورأى المسجد – ؟ ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذهبت أنعت ، فما زلت أنعت حتى التبس علي بعض النعت . قال : فجيء بالمسجد وأنا أنظر حتى وضع دون دار عقال – أو عقيل – ، فنعته وأنا أنظر إليه – قال : وكان مع هذا نعت لم أحفظه – قال : فقال القوم : أما النعت ؛ فوالله ! لقد أصاب

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 3021
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

أولا لم يكون هنـاك وجود للمسجد الأقـصى أصلا !

فتدميره كان سنة 70 ميلادية !

فالذي كان هي بقايا آثرية فقط !

فأي مسجد هذا الذي ذهب إليه محمد ؟!

و و إن إفترضنا جدلا أن المسجد يطلق على الساحــة التي كانت موجودة !

فإني نتسأل :

إذن أي وصف كان يصفـه للنـاس حتى إنه نسي تفاصيله كلهـا ؟!

نمر الآن إلى الدابة التي إمتطاها محمد أثنـاء هذه الحادثة الخرافية !

البــــــراق !

 

 

في الإسلام البراق هو دابة إمتطاها كل الأنبياء ( حسب الإسلام )

لكن السؤال هل يوجد دليل واحد يقدمه المسلمون على أن أحد الأنبياء قد إمتطى البراق ؟!

و هل إمتطى المسيح عند رفعه البراق ؟!

و مـا حاجة البراق إن كان الله كلي القدرة هو الذي يرفع نبيه كمـا فعل مع المسيح مثلا ؟!

ثم لمـاذا كان يضحك الرسول من عائشة عندمـا كانت تذكر له أن لسليمان خيلا لها أجنحة ؟!

لنقرأ :

55738- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها يوما : ما هذا قالت : بناتي , قال : فما هذا الذي أرى في وسطهن قالت : فرس , قال : ما هذا الذي عليه قالت : جناحان , قال : فرس وله جناحان قالت : أوما سمعت أنه كان لسليمان بن داود عليهما السلام خيل لها أجنحة , قالت : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه .

الراوي: عائشة المحدث: العراقي – المصدر: تخريج الإحياء – الصفحة أو الرقم: 2/344
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

أيـضا :

140294 – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عندها بنات لعب ، ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع ، فقال : ما هذا الذي أرى وسطهن ؟ قالت : فرس ، قال : وما هذا الذي عليه ؟ قالت : جناحان ، قال : فرس له جناحان ؟ قالت : أما علمت أن لسليمان خيلا لها أجنحة ؟ قالت : فضحك حتى بدت نواجذه
الراوي: عائشة المحدث: أحمد شاكر – المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 14/264
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

لمـاذا تضحك يا محمد أتنكر أنك أيضـا إدعيت أنك إمتطيت دابة لهـا أجنحة و هي البراق ؟!

فهل تضحك لمعرفتك ضمنيا أن كل هذا مجرد خرافــــات إسلامية من إبتكارك ؟!

نتتم ما بدأنـاه لتفنيد هذه الخرافـة للأبد

سنناقش الآن حدث آخر من أحداث هذه الخرافة و هو :

إمتــحان جبـريل لمــحـمـد !

 

 

لنقرأ :

1229- حين أسري بي لقيت موسى عليه السلام فنعته النبي صلى الله عليه وسلم فإذا رجل ( حسبته قال ) مضطرب . رجل الرأس . كأنه من رجال شنوءة . قال ، ولقيت عيسى فنعته النبي صلى الله عليه وسلم فإذا ربعة أحمر كأنما خرج من ديماس يعني حماما قال ، ورأيت إبراهيم صلوات الله عليه . وأنا أشبه ولده به . قال ، فأتيت بإناءين في أحدهما لبن وفي الآخر خمر . فقيل لي : خذ أيهما شئت . فأخذت اللبن فشربته . فقال : هديت الفطرة . أو أصبت الفطرة . أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك

الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 168
خلاصة الدرجة : صحيح

أيـضا :

113865 – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري بي : ( لقيت موسى قال : فنعته ، فإذا رجل – حسبته قال – مضطرب رجل الرأس ، كأنه من رجال شنوءة ، قال : ولقيت عيسى – فنعته النبي صلى الله عليه وسلم فقال – ربعة أحمر ، كأنما خرج من ديماس – يعني الحمام – ورأيت إبراهيم وأنا أشبه ولده به ، قال : وأتيت بإناءين ، أحدهما لبن والآخر فيه خمر ، فقيل لي : خذ أيهما شئت ، فأخذت اللبن فشربته ، فقيل لي : هديت الفطرة ، أو : أصبت الفطرة ، أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك ) .

الراوي: أبو هريرة المحدث : البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 3437
خلاصة الدرجة: صحيح

أيـضا :

45456- أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به ، بقدحين من خمر ولبن ، فنظر إليهما ، فأخذ اللبن . فقال له جبريل : الحمد لله الذي هداك للفطرة ، لو أخذت الخمر غوت أمتك
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 5673
خلاصة الدرجة : صحيح

و السؤال هو :

هل الله يقامر بالبشرية و مصيرها بواسطة إختيارات محمد ؟!

ثم لنفرض أن محمد قد أخطأ الإختيار فما ذنب الأمة ؟!

ثم لمـاذا يمتحنه الله أصلا و هو من إصطفاه من بين البشرية كلهـا ؟!

لنقرأ الآن هذه الرواية الشهيرة :

25697- قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : ” بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظان . إذ سمعت قائلا يقول : أحد الثلاثة بين الرجلين . فأتيت فانطلق بي . فأتيت بطست من ذهب فيها من ماء زمزم . فشرح صدري إلى كذا وكذا . ( قال قتادة : فقلت للذي معي : ما يعني ؟ قال : إلى أسفل بطنه ) فاستخرج قلبي . فغسل ماء زمزم . ثم أعيد مكانه . ثم حشي إيمانا وحكمة . ثم أتيت بدابة أبيض يقال له البراق . فوق الحمار ودون البغل . يقع خطوه عند أقصى طرفه . فحملت عليه . ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الدنيا . فاستفتح جبريل صلى الله عليه وسلم . فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد صلى الله عليه وسلم . قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : نعم . قال ففتح لنا . وقال : مرحبا به . ولنعم المجيء جاء . قال : فأتينا على آدم صلى الله عليه وسلم . وساق الحديث بقصته . وذكر أنه لقي في السماء الثانية عيسى ويحيى عليهما السلام . وفي الثالثة يوسف . وفي الرابعة إدريس . وفي الخامسة هارون صلى الله عليهم وسلم قال : ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السادسة . فأتيت على موسى عليه السلام فسلمت عليه . فقال : مرحبا بالأخ صالح والنبي الصالح . فلما جاوزته بكى . فنودي : ما يبكيك ؟ قال : رب ! هذا غلام بعثته بعدي . يدخل من أمته الجنة أكثر مما يدخل من أمتي . قال : ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السابعة . فأتيت على إبراهيم ” وقال في الحديث : وحدث نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران ونهران باطنان ” فقلت : يا جبريل ! ما هذه الأنهار ؟ قال : أما النهران الباطنان فنهران في الجنة . وأما الظاهران فالنيل والفرات . ثم رفع لي البيت المعمور . فقلت : يا جبريل ! ما هذا ؟ قال : هذا البيت المعمور . يدخله كل يوم سبعون ألف ملك . إذا خرجوا منه لم يعودوا فيه آخر ما عليهم . ثم أتيت بإناءين أحدهما خمر والآخر لبن . فعرضا علي . فاخترت اللبن . فقيل : أصبت . أصاب الله بك . أمتك على الفطرة . ثم فرضت على كل يوم خمسون صلاة ” ثم ذكر قصتها إلى آخر الحديث . وفي رواية : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكر نحوه . وزاد فيه ” فأتيت بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا . فشق من النحر إلى مراق البطن . فغسل بماء زمزم . ثم ملئ حكمة وإيمانا ” .

الراوي: مالك بن صعصعة الأنصاري المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 164
خلاصة الدرجة : صحيح

 و السؤال هو :

مـا هي طبيعة هذه الأبواب هل هي مادية أم ماذا ؟!

و كيف توجد في السمـاء أبواب ؟!

و كيف يفتح الملاك الباب و هو ملاك روحـاني لا يستوقفه شيء ؟!

و كيف لا يعرف من هو الأتـي ؟!

مـاذا يفعل كل نبي في سمائه الخاصة ؟!

و بمـأن السموات هم سبعة فأين هم باقـي الرسل و الأنبياء ؟!

و مـا هي الحكمة من وجود كل نبي فـي سماء ؟!

ثم هل الأنبياء فـي قبورهم مثال موسى !

لنقرأ :

43066 – أتيت ليلة أسري بي ، على موسى عند الكثيب الأحمر ، وهو قائم يصلي في قبره

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 1630
خلاصة الدرجة : صحيح

فهل هم فـي السماء أم فـي قبورهم ؟!

ثم كيف صلى بهم محمد في المسجد الأقـصى ثم يصعد ليجد كل واحد فـي سمائه الخاصة ؟!

هل قاموا بسباق ؟

فسبقوه إلــى هناك ؟!

أم معراجتهم أسرع ؟!
 

 

خلاصــة :

 


الإسراء و المعراج هي معجزة بدون شهود !

حصلت ليلا !

لم يؤمن أحد عن طريقهـا !

بل تسببت فـي إرتداد حتى المسلمين :

لنقرأ :

66990 – لما أسري بالنبي إلى المسجد الأقصى ، أصبح يتحدث الناس بذلك ، فارتد ناس ممن كانوا آمنوا به ، و صدقوه ، و سعوا بذلك إلى أبي بكر ، فقالوا : هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس ؟ قال : أو قال ذلك ؟ قالوا : نعم ، قال : لئن كان قال ذلك لقد صدق ، قالوا : أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس و جاء قبل أن يصبح ؟ قال : نعم إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك ، أصدقه بخبر السماء في غدوه أو روحه ، فلذلك سمي أبو بكر الصديق.

الراوي : عائشة المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 306
خلاصة الدرجة : متواتر

و أيضا في التفاسير :

لنقرأ :

وَتَقَدَّمَ أَنَّ نَاسًا رَجَعُوا عَنْ دِينهمْ بَعْدَمَا كَانُوا عَلَى الْحَقّ لِأَنَّهُ لَمْ تَحْمِل قُلُوبهمْ وَعُقُولهمْ ذَلِكَ فَكَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ.

( تفسير إبن كثير ـ سورة الإسراء ـ آية 60 )

أيـضا :

“وَ” وَاذْكُرْ ” إِذْ قُلْنَا لَك إنَّ رَبّك أَحَاطَ بِالنَّاسِ” عِلْمًا وَقُدْرَة فَهُمْ فِي قَبْضَته فَبَلِّغْهُمْ وَلَا تَخَفْ أَحَدًا فَهُوَ يَعْصِمك مِنْهُمْ “أَرَيْنَاك” عِيَانًا لَيْلَة الْإِسْرَاء “إلَّا فِتْنَة لِلنَّاسِ” أَهْل مَكَّة إذْ كَذَّبُوا بِهَا وَارْتَدَّ بَعْضهمْ لَمَّا أَخْبَرَهُمْ بِهَا “وَالشَّجَرَة الْمَلْعُونَة فِي الْقُرْآن” وَهِيَ الزَّقُّوم الَّتِي تَنْبُت فِي أَصْل الْجَحِيم جَعَلْنَاهَا فِتْنَة لَهُمْ إذْ قَالُوا : النَّار تُحْرِق الشَّجَر فَكَيْفَ تُنْبِتهُ “وَنُخَوِّفهُمْ” بِهَا “فَمَا يَزِيدهُمْ” تَخْوِيفنَا.

( تفسير الجلالين ـ سورة الإسراء ـ آية 60 )

أيـضا :

قَوْله وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاك إِلَّا فِتْنَة لِلنَّاسِ قَالَ : أُسْرِيَ بِهِ عِشَاء إِلَى بَيْت الْمَقْدِس , فَصَلَّى فِيهِ , وَأَرَاهُ اللَّه مَا أَرَاهُ مِنْ الْآيَات , ثُمَّ أَصْبَحَ بِمَكَّة , فَأَخْبَرَهُمْ أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ إِلَى بَيْت الْمَقْدِس , فَقَالُوا لَهُ : يَا مُحَمَّد مَا شَأْنك , أَمْسَيْت فِيهِ , ثُمَّ أَصْبَحْت فِينَا تُخْبِرنَا أَنَّك أَتَيْت بَيْت الْمَقْدِس , فَعَجِبُوا مِنْ ذَلِكَ حَتَّى اِرْتَدَّ بَعْضهمْ عَنْ الْإِسْلَام .

( تفسير الطبري ـ سورة الإسراء ـ آية 60 )

أيـضا :

وَبِقَوْلِ اِبْن عَبَّاس قَالَتْ عَائِشَة وَمُعَاوِيَة وَالْحَسَن وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالضَّحَّاك وَابْن أَبِي نَجِيح وَابْن زَيْد . وَكَانَتْ الْفِتْنَة اِرْتِدَاد قَوْم كَانُوا أَسْلَمُوا حِين أَخْبَرَهُمْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ.
( تفسير القرطبي ـ سورة الإسراء ـ آية 60 )

فأي معجزة هذه التي تسبب فـي إرتداد حتى المسلمين ؟!

عزيزي المسلم لا تنخدع بمثل هذه الخرافـات و إقبل السيد المسيح فـي حياتك و إقرأ كيف كان يؤمن به الآلاف عند عمله أعظم المعجــزات ..

مجدا لك يا رب


الإسراء و المعراج هي معجزة بدون شهود !

حصلت ليلا !

لم يؤمن أحد عن طريقهـا !

بل تسببت فـي إرتداد حتى المسلمين :

لنقرأ :

66990 – لما أسري بالنبي إلى المسجد الأقصى ، أصبح يتحدث الناس بذلك ، فارتد ناس ممن كانوا آمنوا به ، و صدقوه ، و سعوا بذلك إلى أبي بكر ، فقالوا : هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس ؟ قال : أو قال ذلك ؟ قالوا : نعم ، قال : لئن كان قال ذلك لقد صدق ، قالوا : أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس و جاء قبل أن يصبح ؟ قال : نعم إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك ، أصدقه بخبر السماء في غدوه أو روحه ، فلذلك سمي أبو بكر الصديق.

الراوي : عائشة المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 306
خلاصة الدرجة : متواتر

و أيضا في التفاسير :

لنقرأ :

وَتَقَدَّمَ أَنَّ نَاسًا رَجَعُوا عَنْ دِينهمْ بَعْدَمَا كَانُوا عَلَى الْحَقّ لِأَنَّهُ لَمْ تَحْمِل قُلُوبهمْ وَعُقُولهمْ ذَلِكَ فَكَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ.

( تفسير إبن كثير ـ سورة الإسراء ـ آية 60 )

أيـضا :

“وَ” وَاذْكُرْ ” إِذْ قُلْنَا لَك إنَّ رَبّك أَحَاطَ بِالنَّاسِ” عِلْمًا وَقُدْرَة فَهُمْ فِي قَبْضَته فَبَلِّغْهُمْ وَلَا تَخَفْ أَحَدًا فَهُوَ يَعْصِمك مِنْهُمْ “أَرَيْنَاك” عِيَانًا لَيْلَة الْإِسْرَاء “إلَّا فِتْنَة لِلنَّاسِ” أَهْل مَكَّة إذْ كَذَّبُوا بِهَا وَارْتَدَّ بَعْضهمْ لَمَّا أَخْبَرَهُمْ بِهَا “وَالشَّجَرَة الْمَلْعُونَة فِي الْقُرْآن” وَهِيَ الزَّقُّوم الَّتِي تَنْبُت فِي أَصْل الْجَحِيم جَعَلْنَاهَا فِتْنَة لَهُمْ إذْ قَالُوا : النَّار تُحْرِق الشَّجَر فَكَيْفَ تُنْبِتهُ “وَنُخَوِّفهُمْ” بِهَا “فَمَا يَزِيدهُمْ” تَخْوِيفنَا.

( تفسير الجلالين ـ سورة الإسراء ـ آية 60 )

أيـضا :

قَوْله وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاك إِلَّا فِتْنَة لِلنَّاسِ قَالَ : أُسْرِيَ بِهِ عِشَاء إِلَى بَيْت الْمَقْدِس , فَصَلَّى فِيهِ , وَأَرَاهُ اللَّه مَا أَرَاهُ مِنْ الْآيَات , ثُمَّ أَصْبَحَ بِمَكَّة , فَأَخْبَرَهُمْ أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ إِلَى بَيْت الْمَقْدِس , فَقَالُوا لَهُ : يَا مُحَمَّد مَا شَأْنك , أَمْسَيْت فِيهِ , ثُمَّ أَصْبَحْت فِينَا تُخْبِرنَا أَنَّك أَتَيْت بَيْت الْمَقْدِس , فَعَجِبُوا مِنْ ذَلِكَ حَتَّى اِرْتَدَّ بَعْضهمْ عَنْ الْإِسْلَام .

( تفسير الطبري ـ سورة الإسراء ـ آية 60 )

أيـضا :

وَبِقَوْلِ اِبْن عَبَّاس قَالَتْ عَائِشَة وَمُعَاوِيَة وَالْحَسَن وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالضَّحَّاك وَابْن أَبِي نَجِيح وَابْن زَيْد . وَكَانَتْ الْفِتْنَة اِرْتِدَاد قَوْم كَانُوا أَسْلَمُوا حِين أَخْبَرَهُمْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ.
( تفسير القرطبي ـ سورة الإسراء ـ آية 60 )

فأي معجزة هذه التي تسبب فـي إرتداد حتى المسلمين ؟!

عزيزي المسلم لا تنخدع بمثل هذه الخرافـات و إقبل السيد المسيح فـي حياتك و إقرأ كيف كان يؤمن به الآلاف عند عمله أعظم المعجــزات ..

مجدا لك يا رب

 

 

 

4 تعليقات to “معجـــزة الإســـراء و المعـــراج خرافة من خرافـات الإسلام”

  1. هذا هوالكذب بعينة ولا يصدقها الا اطفال الف ليلة وليلو مثل سيف ابن زيزل وقصص الاغريق واساطيرالفرس القديمةوكثيرا ما قراناونحن اطفال وسمعنا عن الجنية وابو رجل مسلوخة وغيرة

  2. العد said

    الحد الجاد

  3. يوسف said

    وبعدين انت من وين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: